المحور الرابع | الدرس الخامس | Algorithm الخوارزميات | 4ب | ترم ثان

الدرس الخامس
الخوارزميات Algorithms  

المحور الرابع | الدرس الخامس | Algorithm  الخوارزميات


كيف يساعدك إتباع خطوات محددة ومرتبة على حل مشكلة ما ؟

تعلمت في الفصل الدراسي ، كيفية إستخدام محركات البحث لجمع المعلومات عبر الإنترنت ، في كل مرة تدخل الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها في محرك البحث ، يستخدم المحرك خوارزميات Algorithms  لإعطائك النتائج ، تساعد الخوارزميات في تحديد النتائج الأكثر صلة بموضوع بحثك .

على سبيل المثال : إذا كنت تستخدم محرك بحث للعثور على إرشادات توصلك إلى مكان ما ، فسيستخدم المحرك قاعدة بيانات الأسماء والمعلومات الموجودة في الخرائط الرقمية لتزويدك بالنتائج .

تمثل الخوارزمية سلسلة من الخطوات التي تشرح كيفية أداء مهمة ما ، عندما تحضر وجبة طعام ، تتبع وصفة – وتعد الوصفة نوعاً من أنواع الخوارزميات ، تتضمن الوصفة مجموعة من الإرشادات التي ستقودك إلى إعداد تلك الوجبة بنجاح ، إقرأ الوصفة في الصفحة المقابلة على سبيل المثال :

طريقة تحضير سندويش فلافل

1.       حضر المكونات التي ستحتاج إليها لإعداد سندويش الفلافل

2.       ضع الخبز البلدي على الطبق

3.       إفتح رغيف الخبز البلد

4.       ضع الكمية التي تريدها من أقراص الفلافل في الخبز

5.       إسحق أقراص الفلافل بعد وضعها في الخبز

6.       أضف الطحينة والسلطة

يمكن وصف العديد من الأشياء التي تؤديها كل يوم بالخوارزميات ، أي سلسلة من الخطوات ، فتنظيف غرفتك مثلا ، نوع من الخوارزميات :

1.       نظف الغبار

2.       إمسح الأسطح المستوية

3.       نظف الأرضية

كذلك عندما تعطي الإرشادات ، تستخدم نوعاً من الخوارزميات :

1.       إتجه إلى الأمام مباشرة

2.       إنعطف يميناً عند "س"

3.       إنعطف يساراً عند "ص"

وعندما تكون في المدرسة ، تستخدم الخوارزميات لإتمام المهام ، فعندما تحل مسألة لفظية في مادة الرياضيات مثلاً ، غالبا ما يكون عليك تقسيم السؤال إلى أجزاء ، وحلة في سلسلة من الخطوات ، تمثل تلك الخطوات الإرشادات اللازمة لحل المسألة .

وعلى نحو مماثل : تستخدم أجهزة الكمبيوتر وتطبيقاته الخوارزميات لأداء مهام محددة ، فعندما تدخل الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها ، يتخذ محرك البحث خطوات لتقديم النتائج ، ولهذا السبب من المهم جدا إختيار الكلمات الصحيحة عندما تحاول جمع المعلومات ، عندما تدخل كلماتك المفتاحية ، تخبر المحرك بالمهمة التي تود أن يؤديها ، وإذا لم تكن صياغتك دقيقة بما فيه الكفاية ، فقد لا تكون خوارزمية المحرك دقيقة تماماً . 


***********************


***********************

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً