المحور الرابع | الدرس الرابع | التطبيقات الرقمية | 4ب | ترم ثان

 

الدرس الرابع
التطبيقات الرقمية

المحور الرابع | الدرس الرابع | التطبيقات الرقمية


ما أثر السلوك البشري على البيئة ؟ أي الحيوانات والنباتات في منطقتك متأثرة بالسلوك البشري ؟

تقييم مصادر المعلومات :

يمكن للإنسان أن يؤثر إيجابياً أو سلبياً على النباتات والحيوانات في محيطه ، يمكن أن يكون لنا أثر هائل على بيئتهم وعلى قدرتهم على البقاء على قيد الحياة في منطقة معينة ، هذه فرصتك لتكون مستكشفاً نشطاً ، وأول ما يفعله المستكشف هو البحث حول الموضوع .

تحتاج إلى إستخدام مصادر متعددة عندما تبحث ، وهذه تتضمن :

1.       المطبوعات : كتب ، مقالات ، صحف ، موسوعات .

2.     الإنترنت : محرك بحث ، مواقع إلكترونية متخصصة ، مواقع التعلم الرقمي ، بنك المعرفة المصري ، ومصادر موثوقة شبيهة به عبر الإنترنت .

3.     المقابلات : مع أشخاص إختبروا الموضوع المطروح ، أو تأثروا به ، أو درسوه

فيما تجمع المعلومات من المهم تقييم مصادرها فالمصدر هو ما سيكشف لك إذا ما كانت المعلومات موثوقة وإذا ما يمكنك الوثوق بأنها صحيحة وحقيقية ، هناك طرق متعددة لتقييم مصدر ما ، وهذه تتضمن :

1.       هل المؤلف شخص أو مؤسسة محترمة ؟

2.       هل يقدم المصدر أدلة ويذكر مصادر معلومات أخرى يمكنك الرجوع إليها ؟

3.       ما مدى حداثة المعلومات ؟

4.       هل يقدم المصدر آراء أو حقائق ؟

5.       هل المعلومات معروضة بتحيز أو من دون تحيز ؟

يمكنك الإستعانة بمعلمك أو أحد أفراد أسرتك .

إستخدام برنامجي معالج الكلمات Word  والجداول الحسابية Excel  :

لتسجيل البيانات التي جمعتها ستحتاج إلى أحد البرامج الأكثر إستخداماً لجمع المعلومات وهو برنامج الجداول الحسابية Excel  ، يسمح لك هذا البرنامج بإنشاء جدول بيانات يحوى أعمدة وصفوف بقدر ما تحتاج ، وهو يستخدم عادة لتقديم الأرقام لأنه قادر على جمعها آلياً ، برنامج الجداول الحسابية طريقة ممتازة لجمع المعلومات وجمع أفكارك .

برنامجاً أساسياً آخر ستحتاج إليه هو معالج الكلمات Word  ، يسمح لك هذا البرنامج بتقديم أفكارك بطرق متنوعة ، وهو يستخدم غالباً لكتابة ما تريده ، لكن يمكنك بواسطته فعل أكثر من ذلك بكثير ، يمكنك تغيير التصميم ، وإضافة الصور ، وربط تقريرك بمواقع إلكترونية أو معلومات على الإنترنت .


***********************


***********************

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً