المحور الرابع | الدرس الثالث | تقديم المعلومات | 4ب | ترم ثان

الدرس الثالث
تقديم المعلومات

المحور الرابع | الدرس الثالث | تقديم المعلومات


تقديم المعلومات : الأدوات الرقمية

عندما تقدم المعلومات ، فكر في الأدوات الرقمية التي ستحتاج إليها لتقديمها بشكل أفضل . بفرض أنه طلب منك تصميم ملصق رقمي أو لوحة إعلانية رقمية . ستحتاج إلى إستخدام برنامج يسمح لك بتصميمها ، يتضمن برنامج Office 365   خيارات مختلفة ، منها : برنامج العروض التقديمية PowerPoint  ومعالج الكلمات Word  وبرنامج النشر المكتبي Publisher  .

للوصول إلى حزمة Microsoft 365  ، ستحتاج إلى جهاز رقمي يتحمل البرنامج ، وعليك التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك محدث ليتحمل البرنامج الذي يتم تنزيله .

المفاهيم الرقمية التي يجب أخذها في الإعتبار :

عند تصميم ملصقك أو لوحتك الإعلانية ، فكر في المفاهيم الرقمية التالية :

1.     الهوامش :

الهامش هو مقدار المساحة بين أطراف الملصق أو اللوحة الإعلانية ومحتواه ، ومن المهم ترك هذه المساحة فارغة ، إذا أضفت محتوى قريبا جداً من الأطراف ، فسيبدو الملصق أو اللوحة الإعلانية مكتظاً ، ولا يعتبر ذلك جذاباً من الناحية البصرية ، إذ سيجعل المشاهد يشعر وكأنه مزدحم بالمعلومات ، ولذلك ، سيساعدك وجود هامش ثابت مثل 25 مل في إنشاء ملصق مصمم جيداً .

2.     نوع الخط وحجمه :

عند تقديم ملصق أو لوحة إعلانية ، يجب أن يتمكن جمهورك من رؤية معلوماتك بسهوله ، إذا إخترت حجم خط صغيراً جداً ، فسيضطر جمهورك إلى بذل جهد كبير لمحاولة قراءة المعلومات ، وإذا إخترت حجم خط كبيراً جداً ، فستضطر إلى إختصار المعلومات التي تشاركها ، لذلك ، تأكد دائماً من إختيار حجم خط تسهل قراءته . هناك مجموعة من أنواع الخطوط التي يمكنك الإختيار من بينها ، ولكن عليك مراعاة الجمهور الذي يشاهد مشروعك ، ففي بعض الأحيان ، البساطة هي الخيار  الأفضل ، إذ أن الخط المعقد يشتت الإنتباه وتصعب قراءته .

3.     الألوان :

إختر الألوان التي تساعدك على إيصال رسالتك ، يمكنك إستخدام الألوان ، فتناغم الألوان يلفت النظر .

ملحوظة : من الأفضل عدم إستخدام أكثر من ثلاثة ألوان في الملصق، وأخذ لون الخلفية في الإعتبار عند إختيار لون الخط .

4.     الصور :

من الشائع إستخدام الصور في الملصقات أو اللوحات الإعلانية ، على الصور أن تتناسب مع المحتوى الذي تشاركه ، إستخدم صوراً واضحة وذات جودة عالية وملائمة للموضوع .


***********************


***********************

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً