الدرس
الثالث
تقديم
المعلومات
تقديم المعلومات : الأدوات الرقمية
عندما
تقدم المعلومات ، فكر في الأدوات الرقمية التي ستحتاج إليها لتقديمها بشكل أفضل .
بفرض أنه طلب منك تصميم ملصق رقمي أو لوحة إعلانية رقمية . ستحتاج إلى إستخدام
برنامج يسمح لك بتصميمها ، يتضمن برنامج Office 365 خيارات مختلفة ، منها :
برنامج العروض التقديمية PowerPoint ومعالج الكلمات Word وبرنامج النشر المكتبي Publisher .
للوصول
إلى حزمة Microsoft 365 ، ستحتاج إلى جهاز رقمي
يتحمل البرنامج ، وعليك التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك محدث ليتحمل
البرنامج الذي يتم تنزيله .
المفاهيم الرقمية التي يجب أخذها في الإعتبار :
عند تصميم ملصقك أو لوحتك الإعلانية ، فكر في المفاهيم
الرقمية التالية :
1. الهوامش :
الهامش
هو مقدار المساحة بين أطراف الملصق أو اللوحة الإعلانية ومحتواه ، ومن المهم ترك
هذه المساحة فارغة ، إذا أضفت محتوى قريبا جداً من الأطراف ، فسيبدو الملصق أو
اللوحة الإعلانية مكتظاً ، ولا يعتبر ذلك جذاباً من الناحية البصرية ، إذ سيجعل
المشاهد يشعر وكأنه مزدحم بالمعلومات ، ولذلك ، سيساعدك وجود هامش ثابت مثل 25 مل
في إنشاء ملصق مصمم جيداً .
2. نوع الخط وحجمه :
عند
تقديم ملصق أو لوحة إعلانية ، يجب أن يتمكن جمهورك من رؤية معلوماتك بسهوله ، إذا
إخترت حجم خط صغيراً جداً ، فسيضطر جمهورك إلى بذل جهد كبير لمحاولة قراءة
المعلومات ، وإذا إخترت حجم خط كبيراً جداً ، فستضطر إلى إختصار المعلومات التي
تشاركها ، لذلك ، تأكد دائماً من إختيار حجم خط تسهل قراءته . هناك مجموعة من
أنواع الخطوط التي يمكنك الإختيار من بينها ، ولكن عليك مراعاة الجمهور الذي يشاهد
مشروعك ، ففي بعض الأحيان ، البساطة هي الخيار
الأفضل ، إذ أن الخط المعقد يشتت الإنتباه وتصعب قراءته .
3. الألوان :
إختر
الألوان التي تساعدك على إيصال رسالتك ، يمكنك إستخدام الألوان ، فتناغم الألوان
يلفت النظر .
ملحوظة : من الأفضل عدم إستخدام أكثر من ثلاثة ألوان في
الملصق، وأخذ لون الخلفية في الإعتبار عند إختيار لون الخط .
4. الصور :
من
الشائع إستخدام الصور في الملصقات أو اللوحات الإعلانية ، على الصور أن تتناسب مع
المحتوى الذي تشاركه ، إستخدم صوراً واضحة وذات جودة عالية وملائمة للموضوع .