الدرس
الثاني
مهارات
حل المشكلات
فكر
في مشكلة واجهتها في هاتفك أو أي جهاز رقمي آخر ، ماذا كانت المشكلة ؟ هل إستطعت
أن تحلها ؟ إذا حللتها ، فكيف أمكنك ذلك ؟ وإذا لم تحلها ، فما الذي تعلمته ويمكن
أن يساعدك في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة مماثلة ؟
إتخاذ
خطوات لحل مشكلة ما :
في
حياتك اليومية ، قد تواجه مشكلات ، تحتاج إلى التفكير فيها وحلها ، عند إستخدام
أدوات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ، وقد يبدو حل مشكلة ما أمراً صعبا في بعض
الأحيان ، لذلك عليك إتخاذ خطوات ، لتجعل عملية حل المشكلات أسهل .
تذكر : في الفصل الدراسي الأول ، المحور الأول ، الدرس
السادس ، تعرفت إلى بعض المشكلات الشائعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات
وإلى كيفية حلها ، وكان حلها يتطلب خطوات معينة .
فيما
يلي بعض الخطوات الشائعة التي يمكنك إتخاذها :
1.
بناء فرضية : الفرضية هي تخمين علمي حول كيفية حدوث الأشياء
، هي محاولة للإجابة عن سؤالك بتفسير يمكن إختباره .
2.
إختبر فرضيتك
: لا تنجز أي إختبار يعرضك للخطر .
3.
هل نجح
إختبارك ؟ ما من مشكلة إذا لم ينجح ، فنحن نتعلم من أخطائنا ، ماذا تعلمت ؟ كيف
سيساعدك ذلك على بناء فرضيتك التالية ؟
تقسيم
المشكلات إلى أجزاء صغيرة :
قد يكون بعض مشكلات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات أكثر
تعقيداً من غيره ، أعمل على تقسيم المشكلات إلى أجزاء صغيرة وحلها تدريجياً .
إقرأ
هذه المشكلة من عالم الواقع :
ملحوظة : إذا كان معك مجموعة من الأشخاص يساعدونك في حل
مشكلة كبرى ، فخصص لكل منهم جزءاً من
أجزائها الصغرى ليحله .
مثال :
طلب
منك معلمك المساعدة في تنظيم رحلة للفصل :
في
البداية ، قد تبدو المهمة الموكلة إليك صعبة للغاية ، ولكن إذا قسمتها إلى عدة
مهام صغيرة ، فستصبح أسهل :
·
قرر وجهة الرحلة .
·
حدد تاريخ الرحلة وتوقيتها
.
·
إسأل عن سعر الرحلة لكل
تلميذ .
·
حدد كيفية وصولك مع زملائك
إلى الوجهة .
·
حدد الأغراض التي على
التلاميذ إحضارها معهم .
·
ضع قائمة بالقواعد التي يجب إتباعها يوم الرحلة
.
عند
حل مشكلات أكبر في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ، قسمها كما قسمت المشكلة
من عالم الواقع أعلاه ، أنجز الأجزاء التي بإمكانك حلها ، خطوة صغيرة تلو الأخرى ،
هادفاً إلى حل المشكلة الكبرى .