القصة الكاملة لمقولة الفاروق "نفر من قدر الله إلى قدر الله" (من أروع القصص)

 

القصة الكاملة لمقولة الفاروق "نفر من قدر الله إلى قدر الله" 

(من أروع القصص)

نفر من قدر الله إلى قدر الله

 لقراءة الموضوع مترجم للإنجليزية من هنا 

قصة الفاروق عمر نفر من قدر الله الى قدر الله :

 جاء في صحيح البخاري من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، أن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه : سافر من المدينة المنورة الى بلاد الشام ليتفقد جيوش الاسلام المرابطة في بلاد الشام وكان معه بعض اصحابه ،

 عندما وصل الى مكان يقال له (سرغ) مكان في وادي تبوك من ارض الشام ، وكانت تبوك تابعه لأرض الشام والتي كانت تحت الحكم الروماني وأرض الشام هي الدول الأربعة (الاردن ، فلسطين ، سوريا ، لبنان) ،

لقيه أمراء الأجناد والجيوش الإسلامية ( ابو عبيده عامر بن الجراح ، خالد بن الوليد ، عمرو بن العاص ، معاذ بن جبل ، شرحبيل بن حسن  وغيرهم ) ،  فاخبروا عمر أن وباء الطاعون قد وقع بأرض الشام ، فقال عمر ادعوا لي المهاجرين الاولين وهم الذين صلوا الى القبلتين بيت المقدس والكعبة فأتوا ، إستشارهم في أمري وباء الطاعون الذي حل بأرض الشام فاختلفوا فيما بينهم ، فقال بعضهم لعمر قد خرجت يا أمير المؤمنين لأمر ولا نرى ان ترجع عنه ،  وقال بعضهم الاخر معك بقيت الناس واصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نرى ان تقدمهم وتدخلهم على هذا الوباء ، فقال ارتفعوا عني يا قوم من امامي .

ثم قال ادعوا لي الانصار : فأتى الأنصار فاستشارهم فسلكوا سبيل المهاجرين وقالوا لما قالوا واختلفوا وكذلك اختلافهم ، فقال ارتفعوا عني .

ثم قال ادعوا لي من كان هنا من مشيخة قريش من مهاجره الفتح اي كبار قريش الذين اسلموا وهاجروا  يوم الفتح الى المدينة المنورة ، فدعوا فأتوا فأشاروا علي عمر برأي لم يختلف منهم عليه رجلا بأن يرجع بالناس ولا يقدمهم على هذا الوباء .

ثم قام عمر ونادى في الناس : (إني مصبح) أي في الصباح  (على ظهر) أي راكب على راحلتي (فأصبحوا عليه) أي جهزوا أنفسكم وهيئوا رواحيلكم للسفر في الصباح ، فقال أبو عبيده عامر بن الجراح أفرار من قدر الله يا أمير المؤمنين ، قال عمر لو غيرك قالها يا أبو عبيده أي لو غيرك قالها من اللذين لا علم لهم ولا فقه ، يا أبي عبيده إنا نفر من قدر الله إلى قدر الله .

أرئيت لو كانت لك إبل هبطت وادي له عدوان أي جهتان ، إحداهما خصبة والأخرى جدبة ، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ، وبعد هذا اللقاء وهذا الاجتماع الطارئ بين عمر وبين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من قادة الجيوش وأصحاب المشورة ، جاء الصحابي عبد الرحمن بن عوف وكان متغيباً في بعض حاجته خارج خيام الجيوش ،  فسمع بالذي دار بين عمر وباقي الصحابة بشأن وباء الطاعون ،فقال يا امير المؤمنين إن عندي في هذا علما فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اذا سمعتم به اي بالطاعون بارض فلا تقدموا عليه وإذا وقع بارض وانتم بها فلا تخرجوا فرارا منه .

 فلما سمع عمر بحديث رسول الله حميد الله ثم انصرف عائدا الى المدينه المنوره بعد ان وفقه الله بالمشورة مع الصحابة بفعل الأصوب للمسلمين ، أوردة البخاري في صحيحة وبن هشام في سيرته .

 

 لقراءة الموضوع مترجم للإنجليزية من هنا 


***********************


***********************

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً