خامسة إبتدائي | المحور الأول | الدرس الرابع | أدوات التواصل الرقمي

 

الدرس الرابع

أدوات التواصل الرقمي

الدرس الرابع | أدوات التواصل الرقمي


نتواصل يومياً بإستخدام شبكات الكمبيوتر ، وكلما إستخدمنا هواتفنا لإرسال رسائل نصية أو شراء شئ أو لأخذ دروس وعبر الإنترنت ، أو تنزيل مقاطع فيديو أو تحميلها أو لتشغيل التطبيقات أو البرامج ، نكون قد إستخدمنا شبكة كمبيوتر .

تستخدم الشركات والمؤسسات أيضاً الشبكات يومياً لمشاركة معلومات ، بعضها خاص من خلال شبكات مغلقة Closed Network  وبعضها عام من خلال شبكات مفتوحة Open Network  ، ويمكن أن تكون الأدوات المنزلية جزءاً من شبكة أيضاً وهذا ما يسمى إنترنت الأشياء Internet Of Things  

ما هو إنترنت الأشياء Internet Of Things  ؟

هو الذي يتكون من أجهزة متصلة بالإنترنت عن طريق Wi-Fi يمكنك التحكم بها سواء كنت في الغرفة نفسها أو مدينة أخرى .

مثل : مكبرات الصوت البلوتوث Bluetooth Speakers  المستخدمة لإستماع الموسيقى ، وأجهزة المنزل مثل ( الثلاجة الرقمية أو الغسالة الرقمية ) يمكن تشغيلها وإطفاؤها بإستخدام أحد التطبيقات المخصصة لهذا الأمر .

لمشاهدة الفيديو 

من هنا 


ما هو البلوتوث Bluetooth  ؟

هو تقنية شبكية تربط الأجهزة المحمولة اللاسلكية عبر مدى قصير ، لتشكيل شبكة لنقل البيانات بين الأجهزة المختلفة .

تمنح شبكات الكمبيوتر الأشخاص ذوي الهمم مزيداً من الإستقلالية ، سواء في المنزل أو في الأماكن العامة ، تساعدهم تلك الإستقلالية في توفير المال والوقت ، كما تساعدهم في زيادة مستوى ثقتهم بأنفسهم .

الشبكات وذوي الهمم :

يستخدم حاتم شبكات الكمبيوتر يومياً ، يستمع إلى الموسيقى على مكبرات الصوت البلوتوث .

موقعة الإلكتروني المفضل هو بنك المعرفة المصري Egyptian Knowledge Bank  ، لأنه يحوي الكثير من المعلومات المشوقة والممتعة ومجال بحثه المفضل هو علم الآثار .

يريد أن يصبح مستكشفاً في المستقبل مثل ( فريد هيبرت ) .

يتسوق حاتم أيضاً عبر الإنترنت ، فهو يرى أن التجارة الإلكترونية تيسر حياة الجميع ، ودائما ما يأخذ الإذن من والديه قبل شراء أي غرض عبر الإنترنت ، فيذكراه بالتفكير في الخصوصية الرقمية Digital Privacy  ليتخذ أعلى معايير الأمان عند إعطاء معلوماته الخاصه لأي شخص .

يعاني حاتم من ضعف البصر ولذلك يؤدي واجباته المدرسية عبر الإنترنت ، مستخدماً قارئات الشاشة Screen Readers للحصول على ردود الفعل الصوتية Audio Feedback  ولمساعدته على القراءة بطريقة ( برايل ) .


***********************


***********************

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً