الصف الرابع الإبتدائي | المحور الثالث | الدرس الثامن | حاسب آلي | الاتصال المتزامن وغير المتزامن | ترم ثاني

 

 

الدرس الثامن
الاتصال المتزامن وغير المتزامن

الاتصال المتزامن وغير المتزامن


فكر في النتائج التي توصلت إليها من البحث الرقمي الذي أجريته في الدرس السابع

كيف يمكنك تقديم هذه المعلومات إلى معلمك باستخدام الأدوات الرقمية المناسبة ؟

تسمح لنا شبكة الإنترنت بالتواصل بشكل متزامن ، وهذا أمر رائع : يمكننا إرسال " كل عام وأنتم بخير " سريعاً ، وإجراء محادثات للإطمئنان على الأشخاص الذين يعيشون بعيداً عنا . لكن ليس التواصل المتزامن أمر جيد دائماً ، فأحياناً علينا أن نمنح أنفسنا أو الآخرين الذين نتواصل معهم وقتاً كافياً للتفكير في المعلومات التي أرسلناها ، أسئلتنا أو إجاباتهم ، لذلك من المهم معرفة متي نستخدم كل نوع من التواصل .

يكون الإتصال المتزامن مناسباً :

1.       بين الأصدقاء أو أفراد الأسرة المقربين .

2.       عندما تكون المعلومات ملحة أو بحاجة إلى أن تنقل بسرعة .

3.       عندما تدور المعلومات حول مسائل من الحياة اليومية .

4.       عندما لا تحتاج الإجابة إلى الكثير من التفكير والتحضير .

يكون الإتصال غير المتزامن مناسباً :

1.       بين الأشخاص الذين لا يعرفون بعضهم بعضاً جيداً .

2.       عندما تكون المعلومات مهمة لكن غير ملحة .

3.       عندما تدور المعلومات حول موضوعات حساسة أو معقدة .

4.       عندما تحتاج الإجابة إلى التفكير والتحضير .

تذكر أن بيئات التعلم عبر الإنترنت تتضمن وسائل الإتصال المتزامن وغير المتزامن ، إختر الأداة المناسبة لكل موقف .

 

 


***********************


***********************

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً