التعامل مع خلفية المنصة ومظاهر الكائنات
1) شريط التبويبات
يوجد شريط التبويبات
بواجهة برنامج Scratch وهو من أهم الأجزاء فى البرنامج حيث يمكنك من خلاله
التعامل مع :
1- تبويب Scripts: التعامل
مع أوامر المقطع البرمجى ومنطقة البرمجة
2- تبويب Sound: التعامل
مع تشغيل وتسجيل الأصوات
3- تبويب Costumes أو Backdrop: التعامل
مع مظاهر الكائنات أو خلفية المنصة والتعديل فيها
ï عند تنشيط الكائن يظهر تبويب Costumes
ï عند تنشيط خلفية المنصة يظهر تبويب Backdrops بدلا من Costumes
عند الضغط
على تبويب Costumes فى الحالتين يمكنك استخدام أدوات الرسم والألوان
المتاحة وذلك للتعديل والرسم
2) التعامل مع خلفية المنصة
خلفية المنصة
Stage :
هى الصورة
التى تغطى (أو يتم إضافتها) المنصة Stage وتكون خلف الكائنات
الطرق
المختلفة لإضافة خلفية للمنصة :
1-
اختيار خلفية جديدة من مكتبة البرنامج
2- رسم خلفية جديدة بإستخدام الراسم الموجود بالبرنامج
3- تحميل
صورة خلفية من ملف على وسيط التخزين 4-
استخدام الكاميرا فى تصوير صورة للخلفية
خطوات اضافة
خلفية للمنصة :
1- الضغط
على رمز 2- تظهر نافذة مكتبة الخلفيات اختر منها أحد الصور
3- اضغط OK
يتم
اضافة خلفية للمنصة Stage وهى الصورة التى يتم اختيارها
أولا تبويب
Backdrop من شريط التبويبات :
عند تنشيط
خلفية النصة Stage يظهر التبويب Backdrop وعند الضغط عليه تستطيع استخدام أدوات الرسم والألوان للتعديل فى الخلفية
§
عند الضغط على اختيار
flip left right تنعكس الصورة الخلفية أفقيا وكأنها أمام المرآة
§
عند الضغط على الاختيار
flip up down تنعكس الصورة رأسيا
تستطيع التراجع عن أى
تعديل من خلال الضغط على التراجع
ثانيا تبويب Costumes من شريط التبويبات :
يقصد بمظاهر الكائنات
الأشكال المختلفة لنفس الكائن ولتعرف على مظاهر الكائن الضغط على تبويب Costumes حيث أن كل كائن يمكن أن يكون له أكثر من شكل
خطوات اختيار أشكال مظاهر
الكائن :
1- نشط الكائن فى منطقة
الكائنات
2- اضغط على تبويب Costumes فى شريط التبويبات يعرض أشكال مختلفة للكائن
3- التعديل فى مظهر الكائن
باستخدام أدوات الرسم والألوان
4- استخدام أداوت الرسم
والألوان للتعديل فى مظهر الكائن
خطوات التبديل بين مظاهر
الأشكال المختلفة للكائن باستخدام الأمر next
costume من مجموعة Looks
:
1- اضغط واسحب أمر next
costume
وإلقاؤه فى منطقة البرمجة Script
Area
2- اضغط على الأمر فى
منطقة البرمجة 3- كرر الضغط أكثر من مرة 4- سوف يتغير شكل الكائن لأشكال مختلفة
ملحوظة :
- تبديل
شكل مظاهر الكائن المختلفة يوحى إلى أن الكائن يتحرك فى نفس المكان
- لإظهار
حركة الكائن بمظاهره المختلفة يمكنك وضعه داخل أوامر التكرار
نسخ المقطع البرمجى من
كائن إلى كائن آخر :
1-
أضف كائن جديد
2-
ضع كود برمجى على الكائن
كما سبق
3-
قم بسحب الكود البرمجى
على الكائن الأخر سوف يظهر على الكائن نفس الكود البرمجى
3) أوامر الإرتداد وتغيير نمط اتجاه الكائن
ملاحظة :عند تشغيل
المشروع تجد الكائن يصل إلى حافة المنصة ويستمر فى الحركة خارج المنصة
اضغط على الرمز لتشغيل البرنامج اضغط على الرمز لإيقاف البرنامج
خطوات عدم خروج الكائن
عن المنصة :
1- انسخ المقطع البرمجى
للكائن 2- إضافة الأمر
3- نلاحظ بعد إضافة أمر
الإرتداد يرتد الكائن عندما يصل إلى حافة المنصة ولكن بإتجاه مقلوب رأسى
ولحل هذه المشكلة ولكى
يصل إلى حافة المنصة لكن يرتد فى الإتجاه الصحيح يوضع أمر
خارج أمر التكرار forever نلاحظ ارتداد الكائن فى الإتجاه
الصحيح
4) التأثيرات المختلفة
(الألوان والأنماط ) للكائنات
لإظهار رسالة لمدة محددة ثم تختفى لإظهار رسالة لا تختفى تظهر رسالة فى نمط التفكير لمدة محددة ثم
تختفى ظهور الكائن النشط على المنصة اختفاء الكائن من المنصة عمل تأثيرات لونية وشكلية على الكائن حذف أى تأثيرات على الكائن النشط |
خطوات تغيير
لون وأنماط الكائن من خلال الأمر