المناظرة التاريخية بين سيبويه والكسائي، مات بسببها سيبويه!!! (المسألة الزنبورية)

 

المناظرة التاريخية بين سيبويه والكسائي، مات بسببها سيبويه!!! (المسألة الزنبورية)

المناظرة التاريخية بين سيبويه والكسائي


الزبنور الذي قتل سيبويه

منظارة الكسائي لسيبويه

في ظل المنافسة المحتدمة بين النحاتي البصريين والكوفيين والتي لم تأخذ أبدا طبعا حميداً خاصة في عهد هارون الرشيد ،دعي سيبويه إلى بغداد حضرة الخلافة الإسلامية أنذاك ، كي تعقد مناظرة لغوية بينة كزعيم للمدرسة البصرية وبين الكسائي زعيم المدرسة الكوفية ، قيل أن  المناظرة جاءت بدعوى من يحيى بن خالد البرمكي وزير هارون الرشيد ، وقيل في روايات اخرى أنها حدثت بحضره الرشيد كما جاء في إمباه الرواة وغيره .

إن سيبويه قبل الدعوة لان الفائز في السجال يحظى بمكافأة مالية مجزيه ، واحتشدت الجماهير لذلك اللقاء يرقبون لمن تكون الغلبة ، وخلال المناظرة التي رويت في عشرات المراجع بعده اوجه ، وكان الأرجح فيها أنها  مأمره دبرت للإطاحة بسيبويه .

 فحين وصل الى مجلس البرمكي كان في انتظاره الفراء وأبو الحسن الأحمر تلميذ الكسائي ، و قام باستفزازه حيث سأله عن عدد من المسائل وكل ما أجاب عن واحده منها ، قال له أخطأت يا سيبويه ، وفي النهاية قال سيبويه للفراء هذا سوء أدب منك ، فرد الفراء ووجهه الأحمر يظهران في هذا الرجل عجله وحده ، فعقب سيبويه لست أكلمكما حتى يجيئ صاحبكما ،  فكان من الواضح حسبما نقلت في المراجع أنها كانت محاوله لاستفزازه وإخراجه عن طورة .

 ثم حضر الكسائي وناقش مع سيبويه عده مسائل نحويه وأظهرا براعتهما اللغوية في النقاش وقوه الحجه ، إلى أن توقف عند الواقعة الأبرز في المناظرة التي اشتهرت بالمساءلة الزنبوريه ، حيث سأل الكسائي سيبويه كنت أظن أن العقرب أشد لسعه من الزنبور ، فإذا هو هي أم فاذا هو إياها ، فأجاب سيبويه فاذا هو هي ولا يجوز النصب فقال الكسائي لقد لحنت يا سيبويه ،  بل الصحيح النصب ، فاذا هو إياها ، وكان رأي سيبويه هو الصحيح وذلك لأن القاعدة اللغوية تنطبق في قوله تعالى : (ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين) . 

فهي مبتدأ وبيضاء خبر وليس في اللغه العربيه فاذا هو اياها فبالتالي الراي الصحيح كان لسيبويه والقران يدعم رأيه فيه ولكن لم يتقبل كلى الطرفين الرضوخ الراي الاخر سواء كان على صواب او خطا ، حينها  قال البرمكي قد أختلفتما وانتم رئيسا بلديكما فمن يحكم بينكما فعرض الكساء حينها ان يتم احضار مجموعه من الاعراب الاقحاح الذين ينطقون اللغه السليمه فطرة ،  فوافق على ذلك و حين وقف أمامهما سالهم وزير هارون الرشيد عن صحه القول ، فرجحوا كفه الكسائي فطلب منهم سيباوي ان يؤكدوا ذلك وينطقوا الجمله فلم تطاوعهم السنتهم على ذلك وتهربوا من الكلام ، وفي هذا اشاره الى ان سيباوي كان محقا ومع ذلك حسمت النتيجه لصالح الكسائي ، فربما ان ذلك امر بيت بليل .

خرج سيبويه من المناظره مغبوناً  وكان الكسائي قد طلب من الوزير البرمكي ان يعطي سيبويه مكافاه ماليه على مشاركته فاعطاهم ابلغ من الدراهم وربما هذا الموقف قد ضاعف الاثر في نفسه ، ومن يتتبع سيرة هذا العالم النحوي سوف يدرك انه لا يقبل تخطأته احيانا حتى عندما يكون مخطأً  ،  فما بالنا حينما يكون على صواب وتتم تخطأتة ظلما .

 وقيل انه بعد الواقعه أبت نفسه الرجوع الى البصره ،  ولم يكن امامه سوي العودة الى شيراز داره الاولى ليحفظ لما تبقى له من هيبه ومكانة يراها لنفسه ، ولما طار الخبر الى البصره قرر تلميذه الاخفش الاوسط ورهط من تلاميذه ومريديه ان يقابلوه ويودعوه  وهو في طريق عودته قبل الرحيل لوداعه ومواساته .

وهكذا جرت العاده فيروى أن النضر بن شميل وهو من تلاميذ الخليل بن احمد الفراهيدي حينما عزم على الخروج من البصره الى خراسان شيعه نحو ثلاثه الاف شخص بين محدث ونحويا ولغويا واخباري ، ويقال انه حين التقى الاخفش الاوسط باستاذه سيبويه إستأذن منه في نشر كتاب (الكتاب لسيبويه) .

 واخيرا رحل سيبويه ومات كمداً وقهرا بعد فتره قصيره من وصوله الى قريته التي ولد فيها ، قيل في عدد من المصادر انه توفي سنه 180 للهجره وكان في الثانيه والثلاثين من عمره ، مصادر اخرى قالت انه كان قد بلغ الثامنه والثلاثين عاما حين وفاته .

أيا كان التقدير الدقيق لعمره فقد توفي شاباً خلف وراءه ارثاً هائلا في علم النحو .

 المساله الزنبوريه الى حيث القت رحلها ومدرسة سيباوي البصريه هي الباقيه ، اللغه قوتها ونفوذها واهميتها بقوه ابنائها ونفوذهم واهميتهم على هذا الكوكب ، مر علينا كيف حفل الخليفه والوزير وعليه القوم وعامتهم بلغتهم بل بصغائر الامور ودقائقها ،  لذا إمتد نفوذها من أدنى الشرق الى اقصى الغرب سابقا ، و تتوارثها الاجيال الى يومنا هذا فرضت نفسها على هيئه الامم المتحده من بين ستة لغات عالميه ، ولاريب كان القران الكريم والاحاديث النبويه الشريفه تقف بقوه وراء هذا الاهتمام .

أما في ايامنا هذه ايام الشرزمة والتفرقه نرى تقزم دورها بين الامم الاخرى فلم يحفل بها احد ولا بعباقرتها ثم ماذا بقي من الحادثه ،المصالح كل من يريد ان يبذل ذاته والمصالح تريد ان تفرض نفسها وهي فوق الجميع .

سيبويه يجب ان يضحر  بإياها أو بهي ، والكسائي يجب ان ينتصر فحاشيته حاولت زعزعت ثقه سيبويه بنفسه والمبادرة بيدة والسؤال يحتمل الوجهين على أضعف الإيمان ووفود العرب مستعدة  مسبقا للشهاده والحقيقه ليس الصراع بين الكسائي وسيبويه وانما بين الكوفيين والبصريين .

وخلاصه القول الحق مع سيباويه والغلبة كانت للكسائي ، القران الكريم خير شاهد ودليل " فاذا هي بيضاء للناظرين " قال ابو الحسن علي بن سليمان الاخفش الصغير ان الجواب كما قال سيبويه وهو قوله فاذا هو هي اي فاذا هو مثلها وهذا موضع الرفع و ليس موضع النصب .

 قال ابو العباس قولهم فاذا هو اياها احتمال أن إذا فجائيه اي فوجدته ورايته ووجدت ورايت تنصب شيئين ويكون معه خبر فلذلك نصبت العرب من هذا الوجه جاز نصبها على استحياء .

 


***********************


***********************

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً