قصة غَزوةُ ذَاتِ الرِّقَاع _ قصة الغزوة التي يجهلها الكثير من المسلمين!!! (من أروع القصص)

 غزوة ذات الرقاع. 

غَزوةُ ذَاتِ الرِّقَاع _ قصة الغزوة التي يجهلها الكثير من المسلمين!!! (من أروع القصص)


أولا تاريخها وأسبابها. ولماذا سميت بذات الرقاع؟ 


اختلف أهل المغازي والسير في تاريخ هذه الغزوة. 


وقد يذهب البخاري إلى أنها كانت بعد خيبر وذهب إبن إسحاق إلى أنها بعد غزوة بن نظير وقيل بعد الخندق سنة أربع وعند الواقدي وابن سعد أنها كانت في المحرم سنة خمس وقد ذكر بأن تاريخ الغزوة كان في السنة الرابعة للهجرة بعد مرور شهر ونصف تقريبا على إجلاء بن نظير وهذا الرأي. 


إليه يذهب أكثر علماء السيار والمغص هذه. 

وأما سبب الغزوة ما ظهر من الغدر لدى كثير من قبائل نجد بالمسلمين ذلك الغدر الذي تتجلى في مقتل أولئك الدعاة ال70 الذين خرجوا يدعون إلى الله تعالى، فخرج صلى الله عليه وسلم قاصدا قبائل محارب وبني فعل. 


لعبة وقد ذكر أن قادما قدم المدينة تف أخبار المسلمين أن بني محارب وبني ثعلبة من غطفان قد جمعوا الجموعة لحرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فما كان منه صلى الله عليه وسلم إلا أن صار إليهم في عقر دارهم على رأس أربع مية مقاتل وقيل سبع مية مقاتل. 


ولما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ديارهم خافوا وهربوا إلى رؤوس الجبال، تاركين نسائهم وأطفالهم وأموالهم، وحضرت الصلاة، فخاف المسلمون أن يغيروا عليهم، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف، وعاد رسول الله إلى المدينة. 

وقد حققت هذه الحملة العسكرية أغراضها وتمكنت من تشتيت الحشد الذي قامت به غطفان لغزو المدينة فأره بتلك القبائل وألقى عليها درسا بأن المسلمين ليسوا قادرين فقط على سحق من تحديثه نفسه بالاقتراب من المدينة، بل قادرين على نقل المعركة إلى أرض العدو نفسه وضربه في عقر. 


داره وسميت بذات الرقاع، لأنهم كانوا يربطون على أرجلهم من الخرق والرقاع اتقاء الحر، وقيل لأنهم رقعوا راياتهم، وقيل لأن المسلمين نزلوا في أرض كان فيها بقع بيض وسود مختلفة فسميت لذلك، والصحيح أنهم كانوا يربطون على أرجلهم من الخرق، فقد روى الشيخان بسنديهما عن أبي موسى الأشعري قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزات ونحن ستة نفر بيننا بعير نتعقبه فجرحت أقدامنا وجرحت قدماي وسقطت أظفاري وكنا نلف على أرجلنا الخرق فسميت غزوة ذات الرقاع لما كنا معصب بالخرق على أرجلنا. 


صلاة الخوف وحراسة الثغور. 


أنزل الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف في هذه الغزوة وبين القرآن الكريم صفة الصلاة الساعة مواجهة العدو، قال الله تعالى. 

وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة، فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأتي طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم. 

ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى ممن مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم إن الله أعد للكافرين عذابا مهينا فقد يصلي المسلمون صلاة الخوف. 


وصفته هذه الصلاة أن طائفة تا صفت مع وطائف تا في وده العدو فصلى بالتي معه ركعتا ثم ثبت قائمة وأتم ولأنفسهم ثم انصرفوا، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت في صلاته، ثم ثبت جالسا وأت مول أنفسهم ثم سلم بهم. 


وفي رواية أنه صلى الله عليه وسلم صلى بطائفة ركعتين ثم تأخره وصلب الطائفة الأخرى ركعتين، فكانت لرسول الله صلي الله عليه وسلم ما أربع و ركعات ولل قومي ركعتان فلربما اصلها مرة على النحو الأول وصلها مرة أخرى على النحو التالي. 


غالي. 

وكانت هذه الصلاة بمنطقة نخل التي تبعد عن المدينة بيومين ود لتشريع صلاة الخوف على أهمية الصلاة، فحتى في قلب المعركة لا يمكن التساهل فيها ولا يمكن التنازل عنها مهما كانت الظروف، وبذلك تندمج الصلاة والعبادة كل بالجهادي وفق المنهاج النبوي في تربية الأمة الذي استمد من كتاب الله تعالى. 


فلا يوجد أي فصال أو انفصال من بين العبادة والجهاد. 

حراسة الثغور عندما رجع الجيش الإسلامي. ومن غزوة ذات الرقاع سبونر أتا من المشركين، فنظر زوجها ألا يرضع حتى يري قدما في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فداء ليلا، وقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم رجلين على الحراسه أثناء نومهم وهما عباد بن بسر وعمار بن ياسر ف بربع بابا بسهم. 


وهو قائم يصلي فنزعه ولم يقطع صلاة. 

حتى رشقه بثلاث سهام فلم ينصرف منها حتى سلم فأيقظ صاحبه فقال سبحان الله هلا نبهتني فقال كنت في صورة أقرؤها فلم أحب أن أقطعها فلما تابع علي الرمي ركعته فأذنت ك وي من الله لولا أن أضيع ثغرا أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ لقطع نفسي. 

قبل أن أقطعها أو أنفذها أنا. 


أنا من هذه الحادثة يمكننا أن نستخلص دروسا وعبرا منها اهتمام النبي صلى الله عليه السن لما بيأمن الجنود ويظهر ذلك في اختياره رجلين من خيار الصحابة لحراسة الجيش ليلة. 

تقسيم للحراسة ونلاحظ أن الرجلين الذين ونيت طب هما حراسة الجيش قد اقتسم الليل نصفين نصف للراحة ونصف فا للحراسة إذ لا بد من راحت جسم الجندي بعض الوقت. 


بتعلق بالقرآن الكريم ي وحب وتلاوته، فقد كان حبه للتلاوة قد أنساه آلام السهام التي كانت تنغرس في جسمه وتسيل الدم منه بغزارة الشعور بمسؤولية الحراسة، فلم يقطع عباد صلاته، لأ لمن يسع ربه وإنما قطعها استشعارا بمسؤولية الحراسة التي كلف بها، وهذا درس. 

بل يبا في مفهوم العبادة والجهاد. 


مكانه لحراستي استراتيجى. 


اختار النبي صلى الله عليه وسلم فهما الشعبي مكان إقامة الحرس، وكان هذا الاختيار في غاية التوفيق لأنه المكان الذي يتوقع أن يأتي العدو منه لمهاجمة المعسكر. 

قرب مهجع الحرس من الحارس، ولذلك استطاع الحارس أن يقر أخاه النائم. ولو كان المهجع وبعيدا عن الحارس لما تمكن من إي قاضى أخيه وبالتالي يحدثوا ما لا تحمد عقبة ثالثا شجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ومعاملته لجابر بن عبد الله. 

عندما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوتي ذات الرقاع، أدركتهم قائله في واد كثيرا لعض اه، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفرق الناس يستظلون السجر، ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتنا علق بها سيفه، قال جابر بن عبدالله فننان ومتا فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعونا، فدي إنه فإذا عندها عربي نجا لسن، فقال رسول الله صلى الله وعليه وسلم. 

إن هذا اخترت سيفي وأنا نائم نفستي قررت وهو في يده صلتها فقالي من يمنعك مني فقلت له الله فهذا هو ذا جالس لم يعاقبه رسول الله واسم الأعرابي غرف بن الحارث وقد عهد غورث رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا يقاتله ولا يكون مع قوم يقاتلون فخلى رسول الله سبيلة. 


فداه إلى أصحابه فقال جئتكم من عندي خير الناس. 

أنا وفي هذه القصة دليل على نبوة النبي صلى الله عليه وسلم، وفرت شجاعته وقوة يقينه، وصبره على الأذى، وحلمه على الجهال، وفيه جواز تفرق العسكري في النزول، ونومهم إذا لم يكن هناك ما يخافون منه


إن هذه القصة ثابتة وصحيحة وهي تكشف عن مدى رعاية الباري جل جلاله وحفظ لنبيه صلي الله عليه وسلم. ثم هي تزيدك يقينا بالخوارق التي أخضعها الله جل جلاله له عليه الصلاة والسلام مما يزيد كتب الصور او يقينا بشخصيته النبوية. 

فقد كان من السهل الطبيعي بالنسبة لذلك المشرك، وقد أخد السيف ورفعه فوق النبي صلى الله عليه وسلم وهو أعزل غارق في غفلة النوم أن يهوي به عليه فيقتله وإنك لا تلمس من ذلك المشرك هذا الاعتداد بنفسه والذهب الفرصة الذهبية التي أمكنته من رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله. 


من يمنعك مني؟ 

فما الذي طرأ بعد ذلك حتى عقه عن القتل؟ ليس لهذا تفسير. إن العناية الإلهية والإعجاز الإلهي الذي يتخطى العادات والسنن ويتجاوز قوى الناس لنصرتنا بيه والذود عن دعوته، فقد كانت العناية الإلهية كافية لأن تملأ قلبه المشرك بالرعم، وأن تقذف في ساعديه تيارا من الرد فا في سقط من يده السيف ثم يجلس و متأدبا مطرقا. 

بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

لم وما حدث مصداق لقوله تعالى يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليكم الربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين، فليست العصمة المقصودة في الآية ألا يتعرض الرسول صلى الله عليه وسلم لأداء ومهنة من قومه. 

إذ تلك ي سنة الله في عباده كما قد علمنا، وإنما المراد من العصمه ألا تطول إليه؟ أيدن تحاول اغتياله وقتله لتغتال فيه الدعوة الإسلامية التي بعثت لتبلغها صلى الله عليه وسلم. 


أنا قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه خرجتو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غزوت ذات الرقاع على جمل الي ضعيف فلما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال جعلت لرفاقه تمضي وجعلت أتخلف حتى أدركه يا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما لك يا جا؟ 

عبر قلت يا رسول الله بتاع يعني جم لي هذا قال أن خه فأن خته وأنا خ رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقاله أعطيني هذه العصا من يدك أوقت عليه عصا من صدره قال ففعلت قال فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم ف نخس هبه ان خسات في مقال الركب فركبته فخرج والذي بعثه بالحق يوا هق ناقته مواه قتا. 


أي سابقها ويعارضها في المشي لسرعة؟ 

سعادتي في هذه القصة صورة جميلة ورفيعة لخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه من لطف الحديث والتواضع الرفيع والوقوف على أحواله، فقد شعر الرسول صلى الله عليه وسلم أن سبب تأخر جابر عن الركب وضعف جمله الذي لا يملك غيره لبؤس حاله حيث إن والده مات شهيدا في أحد وترك له مجموعة من البنات والأولاد. 

من يرعاهم وهو مقل في الرزق فرضي الله عن جاب عبر، وصلى الله وسلم وبارك على معلم الناس الخير البشير النذير الذي أرسله الله عز وجل رحمة للعالمين. 

 


***********************


***********************

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً