الدرس
الخامس
كيفية
إستخدام الإتصال الإلكتروني
كيف
تظهر إلتزامك بالأداب المناسبة عند التواصل عبر الإنترنت ؟
كيفية
إستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات للتواصل :
إجراء
محادثات الفيديو :
لبدء
محادثة فيديو : يمكنك إنشاء رابط وإرسالة إلى المشارك ( أو المشاركين ) وإذا رغبت في
الإنضمام إلى محادثة ما ، فعليك أن تنقر على الرابط الخاص بها وتنتظر حتى يتم
" السماح لك بالدخول " من قبل الشخص الذي بدأ المحادثة . كما يمكنك الرد
على المحادثة بالضغط على أيقونة الهاتف / الفيديو .
تأكد
من تشغيل الميكروفون والكاميرا ، في بعض الأحيان ، قد يغلق الشخص المسئول عن
المحادثة ميكروفونات الأشخاص الآخرين ، ويمكنك أنت أيضاً غلق صوت الميكروفون أو
إيقاف تشغيل الكاميرا وقتما تشاء .
إذا
كانت الكاميرا قيد التشغيل ، فسيتمكن أي شخص مشارك في المحادثة من رؤيتك ، لذلك
إرتد ملابس مناسبة ، وتصرف كما لو كنت موجوداً في مكان عام ، تحدث عندما يأتي دورك
، وتأكد من عدم وجود أي شيء في الخلفية يشير إلى عنوانك أو أي معلومات شخصية لا
تود مشاركتها .
غرف
الدردشة :
في
غرفة الدردشة ، يمكنك ببساطة كتابة تعليقك وإرساله ، كما يمكنك الرد على الرسائل ،
وقد يرد بعض المشاركين على رسالتك أيضاً ، لكن تذكر أن أي شخص لديه حق الوصول إلى
غرفة الدردشة سيكون قادراً على قراءة رسائلك ، لذلك كن مهذباً ومفيداً وإيجابياً .
المراسلة
الفورية :
إضغط
على إسم الشخص الذي ترغب في الدردشة معه ، ثم أكتب رسالتك ، وانقر على أيقونة
" إرسال " . تعد المراسلة الفورية وسيلة ممتعة وغير رسمية للتواصل ،
ويمكنك إستخدام عبارات قصيرة بدلا من الجمل الكاملة ، بالإضافة إلى الرموز والصور
للتواصل ، لكن من المهم التحلي بالأخلاق في التعامل مع الآخرين .
البريد
الإلكتروني :
من
الشائع إستخدام رسائل البريد الإلكتروني في المواقف الأكثر رسمية ، مثل إنشاء حساب
على بنك المعرفة المصري أو مراسلة معلمك ، لإرسال بريد إلكتروني إلى شخص ما ، أكتب
عنوان بريده الإلكتروني في خانة " إلى To: ثم قدم
معلومات واضحة عن موضوع الرسالة في سطر الموضوع Subject :
عن
كتابة رسالة بريد إلكتروني ، تأكد من إستخدام القواعد النحوية الصحيحة ، كن مهذباً
وواضحاً وإستخدم عبارات التحية والختام ، وإذا كنت ترسل مرفقات ، فتأكد من أن
المعلومات التي ترسلها آمنه ودقيقة .