Sensing & Operators
أوامر القلم وأوامر تشغيل الصوت
1) مجموعة القلم Pen Blocks
أوامر القلم
من الأوامر الهامة في عمل المشاريع التعليمية والتي تجعل الكائن يرسم خطوط وتلوينها
أثناء حركته وتستخدم في رسم أشكال هندسية مختلفة بسهولة
خطوات رسم
خطوط أثناء حركة الكائن وتلوينها بألوان:
1-
اختر الأمر
2-
ركب الأمر مع تغيير القيمة إلى 150 خطوة
3-
اضغط على المقطع
البرمجي
4-
يتم رسم خط مع حركة
الكائن
أمر تخصيص لون القلم :
خطوات استخدام ألوان الكائن :
1-
إضافة كائن جديد
2-
اضغط على الأمر وإلقاؤه في منطقة البرمجة
3-
اضغط على مربع
التلوين بالأمر السابق
4-
اختر أي بقعة لونية
موجودة على الكائن واضغط عليها لكى يتم تغيير لون من خلال اللون الذى قمت بالضغط
عليه
أمر تخصيص حجم خط
الرسومات من مجموعة Pen :
لتخصيص حجم للخط نستخدم الأمر وتعديل في القيمة بدلا من 1 اكتب أي قيمة
لمسح الخطوط المرسومة على المنصة نستخدم
الأمر
حاسب آلي الصف الأول الإعدادي 2020 | Sensing & Operators
2) رسم أشكال هندسية منتظمة
خطوات رسم شكل هندسي: |
لرسم أي شكل هندسي
لابد أولا معرفة عدد أضلاع الشكل المراد رسمه حتى يتم تحديد قيمة زاوية دوران
الكائن في حركته ع المنصة ، وأيضا كي يتم تكرار المقطع البرمجي بعدد أضلاع الشكل
الهندسي من خلال الأمر Repeat
3) مجموعة الأصوات Sound Blocks
يحتوى برنامج Scratch على مجموعة من الأصوات ويتعامل مع أنواع مختلفة ومقسمة إلى مجموعة من
الفئات مثل فئة الإيقاعات – فئة الأصوات – فئة المؤثرات الصوتية – فئة أصوات الحيوانات
– أصوات الآلات الموسيقية ، استخدام الأصوات يضيف إلى القصص و الألعاب والمشاريع
جمالا وتشويقا . خطوات إضافة مقطع صوتى
لتسجيل كلمة square وتشغيلها بعد الانتهاء من رسم المربع : 1- أضف الأمر من مجموعة Sound 2- اضغط على سهم القائمة
المنسدلة واختر record 3- من شريط الأدوات
اختر تبويب sound ومن تبويب الأصوات ولتسجيل صوت : ¤ اضغط مفتاح
التسجيل ¤سجل الصوت لكلمة square ¤اضغط على مفتاح إيقاف
¤اكتب اسم square |
نلاحظ إضافة الاسم square إلى القائمة المنسدلة لأمر الصوت